«يزيد المخاطر والضبابية».. صندوق النقد: التصعيد بالشرق الأوسط سيكون له تداعيات اقتصادية

«يزيد المخاطر والضبابية».. صندوق النقد: التصعيد بالشرق الأوسط سيكون له تداعيات اقتصادية

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، إن صندوق النقد يراقب بقلق التصعيد بالشرق الأوسط، مضيفا أن المزيد من التصعيد يزيد المخاطر والضبابية وقد يكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وما وراءها.

تراجع الناتج المحلي

وأضافت كوزاك خلال مؤتمر صحفي للصندوق النقد عقد اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي بالضفة الغربية تراجع 25% في النصف الأول من العام الحالي كما تراجع في لبنان بنحو 20% وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وتوقعت كوزاك، انكماش الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل 20% تقريبا في الربع الرابع من 2023 بعد اندلاع صراع غزة.

تصاعد الصراع

منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر 2023، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها "دعما" لغزة و"إسنادا" لمقاومتها. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى تحركات مقاتليه.

ألحقت إسرائيل أضرارا جسيمة بحزب الله في الأسابيع الأخيرة، إذ قتلت أكثر من عشرة من كبار القادة في الجماعة كما تشير أصابع الاتهام إليها بأنها ضالعة في انفجار هجمات البيجر وأجهزة الاتصال اللاسلكية التي خلفت آلافا من أعضاء حزب الله ومدنيين مشوهين أو مصابين بالعمى وقتلت عدداً آخراً.

‎وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إيران ستدفع ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من اتساع رقعة الحرب.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية